إذا تكلم شُنِّفت الأسماع , وإن أطل أشخصت الأبصار , يلامس منثور كلامه أوتار القلوب , ويداوي الجراحات والكلوم , إنه العلامة الزاهد حبيب قلوب أبناء اليمن الميمون حمود بن عباس المؤيد حفظه الله ُ وأطال عمره ..

احتجب منذ بضع سنين عن محبيه وتلاميذه بسبب السن المتقدمة وأعراضها . فقررت مجلة ثقافتنا العمل على كسر هذا العائق والذهاب إلى العلامة حمود بن عباس المؤيد نحمل إليه أشواق ومشاعر كل محبيه , وبالمقابل ننقل للجمهور الكريم شيئاً من خصائص وسيرة ونصائح نائب مفتي الجمهورية . علامة اليمن الكبير حمود بن عباس المؤيد فإلى المقابلة. 

 

العلامة / حمود بن عباس المؤيد

العلامة / حمود بن عباس المؤيد

سلام الله عليكم. 

وعليكم السلام ورحمة الله . 

يحب طلاب العلم والمحبين لكم أن يطلعوا على مكان ولادتكم وتاريخ الولادة ؟ 

الولادة كانت في قرية تسمى العتمة لأن الوالد كان عامل في ظليمة وغربان غربان كانت تابعة لظليمة  وكانت ولادتي في قرية تسمى العتمة لبثت فيها مدة وبعدها انتقلنا إلى الأبرق في ظليمة  لأن الوالد كان عامل في ظليمة وكان منزله في الأبرق وبعد أيام انتقل أعجبه الانتقال إلى مكان آخر بقي فيه مدة  واهتم بعمارة برك كبيرة وعظيمة تنفع للسنة كاملة . 

      في أي مكان ؟ 

في نجد ( الجزر ) يسموها في ظليمة بجانب المدائر وحبور نجد وحبور والمداير متقابلات إلا أن حبور أكبر . 

البرك كانت تغطي حاجة الناس من الماء ؟ 

كانت جيدة جداً وتنفع الناس وتسمى المقيقة، وهي سد طويل وأنا عرفتها وكان عمري آنذاك 15سنة كان الوالد عامل في ظليمة ونحن مكثنا في قرية الأبرق . 

وقرأنا هناك عند سيدي العلامة / محمد أبو راوية رحمه الله وكان من الطيبين وأظن أنه كان مغيباً للقرآن وقال لي تلاميذة الذين هم من الأبرق أنه مرض مرض شديد حتى عجم لسانه ولم يستطيع الكلام ويوم من الأيام كان يدرس القرآن في نفسه سراً حتى نطق بيس والقرآن الحكيم ( أنطقه الله ) كان محمد أبو راوية طيب وصالح بشكل كبير وهذه كرامة له .. 

 

  هل قرأتم عليه القرآن في البداية ؟ 

قرأنا عليه القرآن هو وغيره في الأبرق . 

يعني كانت بداية دراستكم وتعليمكم في الأبرق؟ 

إيه نعم في الأبرق؛ لأن الوالد لبث هناك وفي أيام أخرى آثر الانتقال إلى النجد نجد ( الجزر)  وبقي هناك وبنى له بيت هناك وعمل برك كبيرة.. 

هل لا زال لديكم منزل في نجد الجزر ؟  

نعم هناك بيت لكن لا نذهب إليه بسبب البعد . 

 

  بداية الدراسة كيف كانت في ذلك الزمان ؟ 

كانت لا بأس وكانت تحصل لنا رغبات ويرغبونا المشائخ منهم علي بن محمد فضة كانت عنده همة عظيمة وكان عندما يدرس له صوت عالي وكذلك إبنه محمد كان مثل أبيه لزم خطة والده في الفصاحة . 

كانت بداية التعلم في اللوح أو كيف ؟؟  

نعم في الألواح كنا نتعلم في الألواح . 

أول التعليم هل كان في الحروف والهجاء؟ 

الأكثر الحفظ غيب نتغيب مبادئ ومتون الأساس ومتن غاية السؤل للإمام الحسين في الأصول علت على الفرقدين فأزل كل مشكلاتك منها .. الفرقدان ( نجمان ). 

انتقالكم من الأبرق إلى أين ؟ 

إلى الجراف في صنعاء . 

رئيس التحرير والعلامة المجتهد/حمود عباس المؤيد والأستاذ/محمد مفتاح

وهل كان هناك دراسة وعلماء في صنعاء وفي الجراف ؟؟ 

كان عند أخي عبد الله بن عباس المؤيد قليل وكان رحمه الله غره في الحفظ والإقبال على الله وقرع باب الله . وديانه عالية  وكنا ندرس عنده  من جملتها درست كتاب الحيوان للدميري وجملة كتب وكتاب الكشاف للزمخشري من أوله إلى سورة المائدة عند الأخ عبد الله بن عباس وشرح نهج البلاغة الأربعة المجلدات وأنهيتها عنده وكان مغيب القرآن وله همة عالية ولا يوجد لديه ملل وبعض الأحيان “يمرخ بالمفرس″ يعمل في الأرض بالفأس ـ وهو يدرس غيب يدرس القرآن . 

كم الفارق بينكم في السن ؟ 

يمكن سبع سنين  والأخ عبدالله درس في الروضة وكان يذهب كل يوم إلى عند سيدي العلامة يحيى الكبسي  وعلي ابن أحمد السلامي وعبد الكريم أبو طالب .. يفكر قليلاً ثم يقول : ( النسيان يخلي الإنسان تلتبس عليه الأشياء قدنا في 94كلما الإنسان كبر تفوت عليه أشياء والبركة على حالها. 

أثناء الدراسة في المدرسة العلمية كيف كان التسجيل ونظام الدراسة ؟  

المدرسة العلمية كانت شعب كثيرة  فأوائل الدراسة كان تمتلئ وكان يستفيدون من المدرسة العلمية والمشائخ متعددون مثل العلامة عبدالله إسحاق وغيره وسيدنا علي فضة والعلامة أحمد بن علي الكحلاني  وعلي بن محمد إبراهيم وسيدي العلامة أحمد بن عبد الله الكبسي كانا من العلماء الأفاضل. 

ماهي أول الدروس التي درستموها في المدرسة العلمية ؟ 

في قطر ابن هشام والآجرومية والفاكهي وغيرها وشرح الأزهار أربعة مجلدات وكان يتعدد في شعب كثيرة  وكان قد طبع في تلك الأيام. 

الذي لم يتمكن من الحصول على الكتب كيف يعمل ؟؟ 

كنا ننسخ ( نسيخة ) كنت أنسخ دروس الأسبوع يوم الخميس والجمعة  دروس الأسبوع المقبل التي نقرأها .. وأستعير كتب وأكتب الدروس كاملة للإسبوع القادم التي سنقرأها . 

الكراريس التي نسختوها ياسيدي هل احتفظتم منها بشيء ؟  

سارين أي ( فقدت ) وكنا ذلك الوقت محتاجين كثيراً وكنت أعمل الكراسة وأبيعها بثمان بقش (تنسخوا لكم ولتحصيل المصاريف ) نعم وكنت احصل على أجرة النساخة لكن كان به (قطبة) أي (نشاط) كبيرة عظيمة وهمة كبيرة سامية بعض الأحيان كنت أحصل حق ثلاث منح السبت والأحد والاثنين والثلثاء والأربعاء في يوم الخميس والجمعة . بهمة وليس بكسل  أحيانا أعمل كراسة من ثمان ورق يوم الخميس كان هناك نشاط ..همة ونشاط  شباب ونشاط . 

ونسختم القرآن . 

إيه نعم نسخته من أوله إلى آخره . 

وهذا المصحف (إشارة إلى المصحف الذي يدرس فيه السيد العلامة المؤيد) وكان موجوداً بين يديه . 

إيه نعم بقلمي ونسخت مصاحف أخرى  وهذا المصحف له طريقه خاصة مثلا السطر الأول حرف واو والسطر الأخير أوله واو والسطر الثاني واو السطر أسفل واو والثالث ألف ولام و الثالث من أسفل ألف ولام والرابع ألف ونون وياء والرابع من أسفل ألف ونون وياء وهكذا القرآن كله 

هذه هندسة عظيمة ؟  

هندسة عظيمة إيه نعم  من الذي هندس رحمه الله  أما نحن فلسنا حق هندسة (يضحك ويضحك الجميع  ما نقتدرش. 

 نقلتوها مهندسة جاهزة؟! 

نعم القرآن هكذا من أوله إلى آخره يتوافق بداية السطر الأول في الصفحة مع بداية السطر الأخير من الصفحة والثاني مع الثاني من أسفل وهكذا . 

هذا كله بقلمي ( إشارة إلى المصحف المخطوط ). 

  

هذا المصحف الشريف بقلم العلامة المجتهد/ حمود عباس المؤيد

هذا المصحف الشريف بقلم العلامة المجتهد/ حمود عباس المؤيد

أثناء الدراسة في المدرسة العلمية أنتم تعبتم وعانيتم من مرض ؟

 

شفاني الله منه حين أقبلت على دراسة القرآن كل يوم خمسة أجزاء . لمدة سنتين فأزال الله الداء بكله بحذافيره لكن بصبر  كان الواحد منهم يأتي من باب الشعبة ويقف نحو ربع ساعة أو ارفع نظري إليه فلا أرفع أبداًكانت همتي في الدراسة ومنهمك في المصحف يوم بعد يوم وإذاجاء واحد يفتح الباب ويتفكر فيني قد يقف ربع ساعة ولا أعلم من هو لأنني لا ألتفت إليه . إنما نظري في الدراسة ( قراءة القرآن )  كان فيني علة شديدة( السعال) فلما اهتميت الهمة الكبيرة في الدراسة ( قراءة القرآن ) أزاله الله . كان يعرفوني في المدرسة كله بالسعال عندما يسمعوا (سعلتي ) يعرفوني 

يا سيدي أنتم وفقكم الله بالبر بالوالدين والكثير من الناس يحب أن يقتدي؟ 

الحمد لله كان الوالد صاحب جسم كبير وكنت الحمد لله والشكر لله أنهضه وأحمله إلى محل الخلاء وأصبر له وأقوم بإرجاعه إلى مكانه .. اعتنيت بالوالد، وكانت قد ذهبت ذاكرته  وكذلك الوالدة كانت “متعبه”واحملها أنا إلى الخلاء واهتم بها وفي الليل ترقد الوالدة في (زوة ) مكان وأنا إلى جوارها حتى تحتاجني أقوم أصلح لها المكان لأنها كانت تصاب بحروقه نتيجة طول المكوث على جانب واحد . صَبَرت ــــــــ صبرها الله سبحانه وتعالى . لأنها كانت مرضت مدة طويلة .. 

كم ظليتم بهذه الحالة مع الوالدين ؟ 

لا أستطيع أحدد..عدة سنوات قد بعد الذهن لكن والدتي أكثر  وكان الوالد في جانب والوالدة في جانب الوالد كان قد أصابه الكبر والوالدة مصابة بمرض الأعصاب والموفق هو الله وأعانني اله  على الاعتناء بالوالدين وكنت أطعمهما . ووفقني الله بزوجة طيبة كانت تغذي والدتي رحمها الله بالغداء والعشاء . والذي يشتي الجنة (سلعة الله الغالية ) ما بلا يصبر . 

 

ما هي الأعمال التي كلفتم بها ؟

كنا ندرس ويعطونا مرتب في الأسبوع .. شيء قليل في الأسبوع شيء قليل في المدرسة العلمية  وثم درسنا في جامع النهرين وفي الجامع الكبير وفي أماكن كثيرة . وانتقلت إلى إب في هيئة المعروف وجلست كثير في إب في قرى كثيرة لأجل تغذية الناس بالمواعظ وكان الناس يرتاحوا . ونعلمهم كيفية صلاة النساء والاهتمام بتعليم النساء والثياب التي على المرأة أن تلتزم بها خاصة في الصلاة . 

بحكم خلوتكم بالدراسة والكتب ماتنصحوا الطلاب طلاب العلم ؟ 

نصيحتي للطلاب التقوى ولا يتركوا تلاوة القرآن ومناجاة الخالق لا يتركها طلبة العلم يدعوا لله لأن الله فتح الباب وقال أدعوني استجب لكم . طلبة العلم يتحلقوا بين يدي الله لأنه نافع ويقول تعالى (ادعوني استجب لكم) وإذا كان طالب العلم قلبه معلق بالله سبحانه وتعالى يوفقه الله ويهديه وينور قلبه ويسهل أموره . 

من هم مشائخكم . 

سيدنا علي فضة والعزي الشرفي (عالم كبير) قال لي أنا أشتي أوصي يقبروني إلى جانبك وكنت أزوره مرة بعد أخرى وهو من العلماء المهتمين همة سامية درست عنده آخر عمره وحصلت منه على إجازة عامة  واستفدت منه كثيراً. 

وسيدي علي بن محمد إبراهيم وسيدي أحمد بن عبدالله الكبسي وسيدي أحمد الكحلاني مشائخ فضلاء طيبين  والعزي البهلولي والفخري السرحي كان ــــــ يدرسنا- وغيره . 

حول شخصية الإمام الهادي ما مقامه في العلم والعبادة ؟ 

له مؤلفات كثيرة منها الأحكام والمنتخب والفنون كثير ما يدرسو هذه الكتب والزيدية ينسبون إليه والإمام الهادي قد حمل كل صفات العلم والحلم . 

هل كان أهلاً لأن يكون إمام مذهب ؟  

الإمام الهادي شخصية عظيمة يملك من الشهرة والذكاء والتبحر الشيء الكثير وهناك كتب جيدة وكثيرة منها كتاب شرح الأزهار أربعة مجلدات شامل للزكاة للحج للصلاة والوصايا والرهونات وغيرها . 

 

ما رأي أهل البيت في عقائد التجسيم والتشبيه؟  

لا يقولون بهذه العقائد ويقولوا بالتنزيه كلها كتب للزيدية مشتهرة بالتنزيه لله سبحانه وتعالى وفيها كلام نافع غير ضار والمذهب الزيدي متميز عن بقية المذاهب في بعض المسائل وبعضها يتفق مع الآخرين وكذلك في أصول الدين هناك كتب ممتازة لازم على الإنسان يقرأها حتى يلتزم الطريق السليم  وعلوم أهل البيت علوم زاكية عالية منيرة مفيدة كانت سيرة أهل البيت سيرة عادلة أخذواعن أجدادهم مذهب صحيح منقح قال الإمام زين العابدين : 

  غداً يتبين السادات منا 

وينظر أينا أوفى عطايا 

ملوك الأرض حكام الرعايا 

ونحن عبيد خلاق البرايا 

أدمنا عيشنا بجريس ملح 

إذا أكلوا الثرائب والقلايا 

وإن سكنوا قصوراً عاليات 

سكنا في المساجد والزوايا 

وإن لبسوا ثياباً معلمات 

فخرنا بالمرقع والعبايا 

غدا ً يتبين السادات منا 

وينظر أينا أوفى عطايا 

  

  

الإمام الهادي كان يهتم بكتابة العلم؟! 

سهري لتنقيح العلوم ألذ لي 

من وصل غانية وطول عناق 

وقال الإمام الهادي 

قربي حلتي وهاتِ سراجي 

حلتي من عتيق صوف النعاج 

وأنيسي إذا خلوت كتابي 

 هذه منيتي وهذا علاجي 

وافتحي مسجداً لطرف همول 

 قرحته الدموع والليل داجي 

رحمهم الله زبروا أيامهم في طاعة الله . 

البعض يقول أن أئمة الزيدية باطنية ما رأيكم ؟  

لا ليسوا باطنية وكتبهم معروفة ولا يوجد دليل لمن يريد أن يوصمهم بشيء من هذا كيف والإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين سيرة عظيمة وكذلك عبدالله بن حمزة والقاسم بن إبراهيم والقاسم بن محمد كلهم أئمة عظام وفضلاء . 

ما هي قصة المؤيد بالله حفيد القاسم بن محمد مع ابنته ؟  

قال المؤيد بالله لابنته تغطي بعضاً من جيبها( أي صدرها ) ظهر لقصر الثياب فقالت له أعريتنا!! كانت البنت ذكية أجابت والدها بقولها هذه ثيابك التي كسوتنا بها ( إشارة إلى التقشف والاقتصاد ) الحجة عليك أنت وليس علي .. ( يضحك ويضحك الحضور ) ويضيف كان المؤيد بالله لا يريد لابنته أن تلبس الثياب السابغة التي فيها الفخر والتطاول على نساء زمانها. 

نحن الآن داخلون على شهر رمضان ما توجيهكم للناس في هذا الشهر الفضيل ؟ 

دراسة القرآن الكريم وكفى بدراسة القرآن مغنم عظيم وكذلك التدبر أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ويقرأوا كتب أهل البيت الزاكية وأن لا يضيعوا أيامهم في القات والتنباك وعلى الإنسان أن يربأ بنفسه ولا يُسَير نفسه إلا على خشونة العيش . 

البعض يقول أن مذهب آل البيت فيه تعصب ويدعوا إلى ترك مذهبهم لكي يقال أنه معتدل ووسطية ؟  

لا…. نلزم مذهبهم ويلزم كتبهم وهذا كافي ومن الغلط الكبير الاعتقاد في أهل البيت أنهم منقصون ولانذهب فيما يدعي أنه الأزكى وعند الآل أزكى ما يوجد . 

حفظتم الكثير من كتاب نهج البلاغة ؟  

كنت كثيراً ما أحفظ وأغيب لكن ظروف جعلتنا ننسى الكثير والإمام علي قال لكميل بن زياد : 

يا كميل العلم خير من المال المال تنقصه النفقة والعلم يزكوا على الانفاق يا كميل هلك خزان الأموال وهم أحياء والعلماء باقون مابقي الدهر أعيانهم مفقودة وأمثالهم في القلوب موجودة 

الإمام علي بحر فتح الله عليه فتح كبير  وأعطاه الله العلم العظيم والكثير وعلمه كأنه نور كأنه شمس مضيئة في صدره كان إذا 

سألوه في شيء يجيبهم الإجابة المفيدة  لا يوجد تخبط قدي يوجد التخبط عند بعض العلماء لكن الإمام علي كله كلامه مستقيم وهبه الله الذهن الصافي والسيرة العالية يكفيه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جعله أخاً له قال الإمام الهادي إن هي إلا سيرة علي وإلا فالنار ) اللهم اجعلهم قدوتنا وإجعلنا نستقيم كما استقاموا ( وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماءاً غدقاً ) الله يجعلنا مستقيم آمين 

الرسول حث الأمة على حب أهل بيته؟ . 

نعم قال (ص ) (أهل بيتي فيكم كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وهوى) ؛ يهب الله ما يشاء لمن يشاء . 

في الختام كلمة للأمة في عصر الفتن والخلافات الكثيرة ؟  

على المسلمين بالعلم والعلم يوجههم إلى كل خير وعليهم أن يقبسوا من نور أهل البيت لأن أهل البيت قد منحهم الله طريقة عظيمة في الاقتداء بالنبي الطاهر الزكي المنعوت في الزبور والإنجيل والتوراة والفرقان ومنحهم الله الطريق السوية التي لاعوج  فيها ولا أمتا جعلنا الله على طريقة أهل البيت  ومن عاداهم حرم الفائدة الكبيرة وعلى الإنسان ألا يتكبر أبداً ويقتدي بالصالحين الأخيار  الله تعالى اصطفى محمد بن عبدالله وجعل علي بن أبي طالب أخاً له وأعطاه ذلك العلم الزاخر، وفق الله الجميع للخير كله وجنبهم الشر كله . 

هناك علماء كثير ممن لا يريدون إلا وجه الله في الجامع الكبير وغيره فالحمد لله ونسأل الله تعالى أن يقينا من كل طريقه رذيلة وصفقة خاسرة ويجعلنا ممن لهم الزلفى عند رب الملأ . 

من هو العالم الذي عرفتم عنه تمام الحلم والصبر ؟  

السيد علي بن إبراهيم كان معه بيت في سنع( قرية من ضواحي صنعاء) وفي النهرين صاحبته سنين طويلة ما وجدته يغضب ولو مرة واحدة لامثيل له في الحلم حتى لو حاول إغضابه البعض فلا يتألم أبداً  كان حليماً  حلماً كبيراً رحمه الله عليه  سايرته حوالي ثلاثين سنة ولا أعرف له ( نزقة ) أي ( غضبة ) ولو شي نزقة لا أدري كيف تقع !! يضحك ويضحك الحضور  … 

ثم يضيف العلامة المؤيد : كنت أزوره يومياً وأدعوه من الباب وبعد أن أناديه يقول افتحوا له . وفي مرة ذهبت إليه واشتريت معي ( حبحبة ) وتمنيت ما اشتريتها لان اتبعتني ( كانت ثقيلة ) لأني  حملتها من صنعاء إلى سنع راجلا ً .. رحمه الله العلامة علي بن إبراهيم كان من الأجواد الطيبين الأطهار يقوم الليل يعمل ماتيسر من الصلاة ودراسة القرآن الكريم 

ما هي طرق إحياء الليل للمريد ؟  

يعمل ما تيسر من الركيعات وبقية الوقت قراءة شيء من القرآن ويتدبر حال القراءة .. وعلى الإنسان بالهمة ولا يكون كسول على المؤمن أن يترك الكسل 

جالستم المفتي أحمد زبارة رحمه الله؟  

إيه نعم وكان لديه همة وذكاء .. العلامة أحمد زبارة كان ما شاء الله  أعطاه الله ذكاءاًعظيما وكان يجتهد في  فعل الخير ولا يتوانى. 

في ختام هذا اللقاء دعوة مباركة من السيد العلامة المولى حمود عباس المؤيد حفظهم الله !! 

نسأل الله يوفقنا جميعاً إلى مافيه رضاه ويشرح صدور طلبة العلم جميعاً صغيرهم وكبيرهم وذكرهم وأنثاهم ويوفقهم للخير كله ويجنبهم الشر كله ويملأ قلوبهم أمناً وإيماناً وسلامة وإسلاماً ولاجعل فيهم لا شاذاً ولا محروماً وأن يكفينا ويكفيهم مهمات الدارين بجوده وكرمه ومنه وإحسانه وبسر الفاتحة والإخلاص ( قراءة الفاتحة ) 

يواصل السيد العلامة حمود المؤيد حاكياً قصة مشاهدته رجل وجده واقفا في غرفته في آخر الليل والأبواب مغلقة فيقول : يفعل الله ما يشاء مرة في الليل قمت وإذا برجل واقف أمامي داخل الغرفة . لست أعلم من أين حضر 

ما رأيتم من ملامحه ؟ 

رجل كان واقف يلبس مثلنا وكأنه يريد أن أمنحه شيئاً ثم غادرني والعجيب من أين دخل هذا الرجل؟؟ وقد بقيت في عجب !!من أين وكيف حضر هذا الرجل ؟.. قصة عجيبة حيث الأبواب موصدة والليل متأخر ولم أسمع له حركة إلا عند مشاهدته ثم كانت مغادرته بنفس الكيفية التي لم أفهمهما 

في الليل أو في النهار ؟ 

في الليل . 

 

بواسطة : thakafatuna

شاهد جميع مقالات

مقالات ذات صلة

12 من التعليقات لـ “لقاء وحوار مع العلامة / حمود عباس المؤيد لمجلة ثقافتنا”

  1. زكريا أحمد هاشم يقول :

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    السيد العلامة الدكتور اسماعيل ابن ابراهيم الوزير…المكرم
    أشكر لكم هذا الجهد الكبير والعظيم، والذي إن دل على شيء فإنما يدل على حرصكم الشديد على توثيق وتعريف العامة بمذهبنا(المذهب الزيدي)، وإضهاره وإخراجه بأحدث الوسائل التقنية والتعريفية، واشكر لكم (شخصياً) هذا الجهد الرائع والأعظم من رائع، واشد على يدكم، وأدع الله أن يوفقكم وأن يمدكم بالعون والنجاح..
    لاشك ولايختلف إثنان في مكانة سيدي وسندي العلامة الكبير حمود عباس المؤيد، فمازلنا بخير طالما هؤلاء الجهابذة والعلاماء الافذاذ مازالوا يمنحونا من العلم والمعرفة الكثير، وكم أتمنى أن يتم الإكثار من اللقاءات والحوارات التوعوية والتثقيفية فيما يخص المذهب المعتدل (المذهب الزيدي)مع سيدي العلامة حمود عباس المؤيد، والسيد العلامة محمد المنصور، والسيد العلامة ابراهيم الوزير، والسيد العلامة أحمد الشامي، وغيرهم من العلاماء الكبار، فحديثي وتعليقي ليس على الحوار وإنما هو منصب على الإخراج الفني للقاء وكذا الأخطاء المطبعيةالتي وردت أثناء الحوار، وأتمنى من السيد العلامة الدكتور اسماعيل ابراهيم الوزير (رئيس التحرير) المكرم، أن يدقق في الطباعة والإخراج الفني حتى تخرج بما هو لائق بمنزلة الحوار مع هكذا علماء…
    شاكراً لكم ومقدراً لكم سعة صدركم..
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..ز

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,أشكر لكم هذه البادرة الطيبة والمباركة لتوثيق حياة علم من أعلام الأمة الوالد العلامة حمود بن عباس المؤيد حفظه الله .
    وأتمنى أن تستمر هذه الفكرة الرائدة لتوثيق علماء الزيدية الذين لم يلاقوا العناية والاهتمام من قبل الدولة لأسباب نعلمها وتعلمونها .
    وفقكم الله جميعا ونفع بكم 

  3. تهاني محمد يقول :

    ماشاء اللة ياريت تكملوا طريق الحوار مع امامنا لهذة الأمة ونرجوا بيان من هم الزيدية وماهي مبادئهم وما الفرق بينهم وبين الشيعة الخوارج لان هذة الايام زاد الغلط والقول عن الزيدية وماهي

  4. محمد لطف الكحلاني يقول :

    السلام عليكم ورحمته الله وبركاته

    اولا اشكركم على هذا اللقاء الاكثر من رائع خصوصا انه مع سيدي المولى العلامه حمود بن عباس المؤيد وارجوا منكم الاكثار من عمل مثل هذه اللقاءات المفيده لنا نحن الجيل الجديد لما فيها من دروس في الزيديه

    وتقبلوا فائق الاحترام

  5. المتوكل على الله يقول :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قال صلوات الله على باطنه وظاهره أهل بيتي فيكم كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وهوى . او كما قال

    بارك الله فيكم القائمين جميعا على هذه المجلة المباركة وعلى هذا الجهد العظيم ونسأل الله ان يحفظ علمائنا جميعا داخل اليمن وخارجه .

  6. الله يحفظ علامة اليمن وفخراليمن سيدي حمود بن عباس المؤيدويحفظ علمائناالاطهار ونرجوا من الله رب العرش العظيم في هذا الشهر المبارك شهر رمضان ان يحفظ اليمن من دعوةالحاقدين قرن الشيطان الرجيم, وجزاكم الله الف خير القائمين على مجلتنا الحبيبه ثقافتنا

  7. السلام عليكم .. الله يزيدكم نور وعلم ويحفظ سيدنا حمود بن عباس المؤيد ويفيضنا من علمة الطاهر ويحفظ اليمن يمن العلماء والشعر والادب

  8. وبه نستعين

    الله يطول في عمر سيدي العلامة الحجة حمود المؤيد بالعافية ويكتب لهم السلامة ويجعلهم قرة عين للامة،،،

    نحن فعلاً محتاجين مثل هؤلاء العلماء في حياتنا فارجو من الله يزيد من امثالكم الى يوم القيامة
    آمين اللهم آمين

  9. يحيى محمدالقشار يقول :

    اللهم اطل في عمره واجعلنا على نهجه سائرون وبعلمه مقتدون
    اللهم اني اسائلك بحبك له ان تهدينا وتغفر لنا وترحمنا امين اللهم امين

  10. فى الرابط جز من المقابله …
    ما احلها بصوت العلامه حمود عباس المؤيد
    http://www.youtube.com/watch?v=OklO2Jyph5M

  11. عمر لطف يقول :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكر كم جزيل الشكر علي هذا المجهود الطيب والذي نود ان يكون بعون من الله تعالى شرح كامل وشامل وجامع لسير علمائنا الافاضل اطال الله في اعمار الاحياء منهم ورحم الله من قد سبقنامنهم فمثل سيدي العلامه الحجه الولي التقي الزكي علامه العصر وحجة القرن العلامه الزاهد حمود بن عباس المؤيد يجب الاقتداء بهم والسير علي مناهجهم لانهم حملة العلم الناصع الشريف وهم قدوتنا في السير علي نهج المصطفي صلوات الله وسلامه عليه وعلى اله

  12. مازن الكبسي يقول :

    أطال الله في عمرهم ونفعنا بعلمهم وأدامهم الله ذخراً لنا

إكتب تعليقك

إسمك الكريم * رابط موقعك المُفضل

إستفتاء

مارأيك بالشكل الجديد للمجلة ..؟

مشاهدة النتائج

Loading ... Loading ...

القائمة البريدية

اشترك بالقائمة البريدية ليصلك كل جديد